العنبر وأنواعه

العنبر الازرق

الكثير من الناس من يسمع عن العنبر، ولكن معظمهم لا يعرف ما هو بالضبط ؟ أو كيف يتم الحصول عليه؟ وماهي فوائده الجمة أو أنواعه المختلفة ؟

لذلك جمعنا لك في هذا المقال كافة المعلومات القيمة والمفيدة أيضا. لتعرف أكثر عن العنبر وتطلع على فوائده العديدة وتعرف أهميته الكبيرة أيضا.

إن العنبر من النعم التي منّ الله علينا بها، وهو ذو رائحة طيبة فريدة تتخلل إلى أعماق الروح لتبهج القلب وتسعد النفس وتسر العين.

بالإضافة إلى أنه طيب يعرف منذ آلاف السنين، ويدخل في صناعة أثمن العطور وأجود أنواع البخور أيضا.

إن العنبر مادة شمعية صلبة توجد في جوف نوع معين من الحيتان، يدعى حوت العنبر. يكون لون العنبر الطازج أسود ذو قوام رقيق ورائحة كريهة ولكن نتيجة تعرضه للشمس والهواء وماء البحر تصبح رائحته عطرة وجميلة، ويتغير لونه إلى الرمادي أو الأصفر. ربما يبقى العنبر سنوات طويلة وهو عائم في مياه المحيط قبل أن يتم العثور عليه. وكلما طالت مدة وجوده في ماء البحر كلما زادت جودته.

أماكن تواجد العنبر

يكثر تواجد العنبر في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، ويوجد بشكل كبير على شواطئ جزر البهاما وموزمبيق وأثيوبيا أيضًا. بالإضافة للصومال وبرمودا وأستراليا ونيوزلندا وكذلك مدغشقر والمالديف وجزر الفلبين وجزر المحيط الهادي.

صفات العنبر الطبيعي

إن للعنبر رائحة مميزة وأشكال وألوان وقوام مختلفة أيضا، وسنتحدث عنها باختصار

لون العنبر:

غالبا ما يكون لونه أبيض أو رمادي أو أسود أو بني ولكن في بعض الأوقات يكون مزيجا من هذه الألوان كلها. وتعتبر ألوانه باهتة وترابية أيضا.

شكل العنبر:

ويتصف العنبر بملمسه الصلب مثل الصخور أو الطين الجاف حيث يتم تشكيل العنبر عندما يكون عائم على وجه الماء، فالماء يعمل على دحرجته مما يكسبه الملمس الناعم والأملس. ولكن غالبا ما تكون قطع العنبر مستديرة الشكل أو بيضاوية نتيجة لحركة التدحرج بسبب الماء والتي تدوم لسنوات طويلة قبل العثور عليه.

رائحة العنبر:

إن للعنبر رائحة مميزة جدا وفريدة يعجز اللسان عن وصفها، وهو ذو رائحة ترابية جميلة تميزه عن أي عطر آخر. وتختلف رائحته بحسب اختلاف جودته وألوانه.

من أين يستخرج العنبر؟

يستخرج العنبر من ذكر حوت العنبر الذي يعيش في المحيطات. ولكن يظن الكثير من الناس أن العنبر هو تقيؤ الحيتان أو مخاط الحيتان أو حتى براز الحيتان، وهذا ليس صحيح. لأن العنبر يتكون في أمعاء حوت العنبر، وذلك نتيجة أن الطعام الرئيسي والمفضل لحوت العنبر هو الحبار العملاق. الذي قد يقارب طوله إلى 10 أمتار (ولهذا السبب حوت العنبر لديه ندوب وهي نتيجة مواجهته للحبار العملاق في معارك عديدة). يملك الحبار مناقير حادة على مخالبة، وهذه المناقير تسبب تهيج لأمعاء الحوت وبالتالي لا يستطيع حوت العنبر أن يهضمها.

وهنا نرى عجائب قدرة الله تعالى في خلقه إذ جعل مصدر العنبر من هذا الحوت الضخم. حيث أنه نتيجة لهذا التهيج في أمعاء حوت العنبر فإنه ينتج العنبر لحماية أمعائه وهذا يساعد على تحطيم مناقير الحبار العملاق. وبالتالي تكوين العنبر فسبحان الله فيما خلق فأبدع.

يستخرج العنبر أيضا من بعض المصادر نباتية، إذ يستخلص من أشجار ونباتات موجودة في عدة دول. مثل الهند وإيران والسودان وكوريا وأيضا نيوزيلندا. ويدخل العنبر المستخرج من النباتات في صناعة الصابون ومواد الوقاية ومرطبات الجسم أيضا.

كيفية خروج العنبر من الحوت

 مع مرور الوقت يخرج العنبر من أمعاء الحيتان، ولكن هناك آراء مختلفة لكيفية خروج العنبر من جوف الحوت. هناك من يعتقد أن سبب تكونه مرضي وذلك نتيجة لتجمد الشمع في داخل أمعاء الحوت. وهناك من يقول إن الحوت يتغذى على نبات يسمى العنبر، ولكن العديد من علماء البحر أجمعوا أن حوت العنبر يقوم بإفراز مادة شمعية من أمعائه. وذلك من أجل التخلص من المادة السوداء الموجودة في الحبار والذي يعد طعامه الأساسي. وهذا نتيجة وجود قطع من الرخويات القشرية في داخل العنبر عند العثور عليه.

ويرتكز حجم العنبر على وقت خروجه من أمعاء الحوت، ولكن في بعض الأوقات قد يكبر العنبر في أمعاء الحوت حتى يصل إلى درجة تجعل الحوت عاجز عن إخراجه من جسمه. وبالتالي فإن الحوت سيموت ويغرق في قاع البحر ثم  بعدها سوف يتحلل بشكل طبيعي. أما بالنسبة للعنبر فإنه سيطفو على سطح الماء وهذا بسبب كثافته مقارنة بكثافة الماء. ولكن غالبا ما يبقى العنبر على شكل قطعة كبيرة عائمة أو ربما يتفتت إلى قطع صغيرة نتيجة لقوة أمواج البحر.

ولكن في بعض الأوقات يبقى العنبر في قاع المحيط لذلك يقوم بعض الخبراء في مجال العطور وخاصة عطر العنبر بالغوص في المحيط بهدف البحث عن العنبر وجمعه باستخدام أفضل الطرق الحديثة والمختلفة.

أنواع العنبر

يتم تصنيف جودة العنبر حسب لونه، إذ أن لون العنبر يتغير نتيجة تعرضه إلى الهواء والبحر لمدة طويلة من الزمن وذلك نتيجة الأكسدة. وغالبا تتراوح ألوان العنبر بين اللون الأبيض واللون الأسود.

أفضل أنواع العنبر

1- العنبر الأبيض

يتكون العنبر الأبيض نتيجة عملية الأكسدة، وهذا لأن قطع العنبر بقيت وقتا طويلا تطفوا على سطح مياه المحيط فتشكل طبقة بيضاء على السطح الخارجي للعنبر نتيجة الأكسدة. تكون هذه الطبقة البيضاء رقيقة وأحيانا سميكة وقاسية. ويكون العنبر الأبيض ذا لون أبيض ورمادي في بعض الأوقات، ويتميز برائحته الجميلة والنفاذة.

العنبر الأبيض
شكل العنبر الأبيض

2- العنبر المعياري

يعتبر العنبر المعياري أقل جودة من العنبر الأبيض، وهو ذو لون بني ورمادي غامق، كما ويتميز أنه ذو رائحة جيدة وناعمة.

العنبر المعياري
شكل العنبر المعياري

3- العنبر الأسود

ويعد العنبر الأسود من أكبر أنواع العنبر يتميز برائحته الفواحة والعطرة، ولكنه لين وجاف ومن الممكن تفتته بسهولة وكسره على عكس العنبر الأبيض الذي يعرف بعمره الأكبر. كما أنه من أقل الأنواع جودة، ويمكن أن يتم غُشه وذلك من خلال إضافة مادة الشمع أو الجص له.

العنبر الأسود
شكل العنبر الأسود

4- العنبر الأشهب القوي

ويعتبر هذا النوع من أجود وأفضل أنواع العنبر على الإطلاق، كما ويتميز أيضا بسعره المرتفع والباهظ جداً.

  •  عنبر روح الرياض الراقي

وهو عبارة عن نفحات خشبية مع نكهة الفانيليا الرائعة، وهو ذو رائحة عطرة وساحرة تضفي رونقا وجاذبية على المكان.

يتم تقديمه بكل فخر في عودنا للمقام الرفيع عنبر روح الرياض الراقي.

شكل العنبر الأشهب
عنبر روح الرياض الراقي
العنبر الأشهب
شكل عنبر الأشهب

5- العنبر الأزرق

يعتبر العنبر الأزرق من الأنواع المميزة والرائحة الممتعة والمنعشة، ولكن تم تصنيفه بأنه اقل جودة من العنبر الأشهب.

  • عنبر الحوت الأزرق الفاخر

وهو عبارة عن لمسات ناعمة وهادئة من العنبر الساحر، يفوح عطره وشذاة في الأرجاء ليملأ المكان بالحب والانتعاش.

يتم تقديمه بكل فخر في عودنا للمقام الرفيع عنبر الحوت الأزرق الفاخر.

شكل عنبر الأزرق
عنبر الحوت الأزرق الفاخر
العنبر الأزرق
شكل العنبر الأزرق

6- العنبر الأصفر

أما العنبر الأصفر فهو يعتبر من أنواع العنبر متوسطة الجودة، ولكنه ذو رائحة خفيفة وناعمة حلوة. كما أن سعره أقل من باقي أنواع العنبر.

العنبر الأصفر
شكل عنبر الأصفر

أنواع أخرى للعنبر أو ما يسمى بالكهرمان

إن الكهرمان ذو منشأ نباتي صمغي وهو متحجر منذ ملايين السنين، وله أنواع عديدة منها

العنبر البلطيق

هذا النوع من العنبر من أكثر أنواع العنبر انتشارا وهو موجود على شواطئ بحر البلطيق، ويسمى أيضا ب كهرمان البلطيق الذي يرجع تاريخه إلى 44 مليون سنة.

العنبر الكاريبي

يستخرج هذا النوع من جزيرة هيس بانيولا التي تكون من هايتي والدومينيكان، يتميز العنبر الكاريبي بوجوده بألوان طبيعية مختلفة مثل الأخضر الفلوري والأزرق، كما أنه شفاف ويحتوي على شوائب أحفورية.

العنبر الكاريبي
شكل العنبر الكاريبي

العنبر الأزرق

يوجد العنبر الأزرق بكثرة في مناجم الكهرمان في سلاسل الجبال حول سانتياغو بجمهورية الدومينيكان، كما أنه يوجد في الأجزاء الشرقية منها أيضا.

العنبر البورمي

 يطلق عليه أيضاً باسم البورمية ( Burmite ) ويصل عمره إلى 99 مليون سنة، ويوجد العنبر البورمي في وادي هوكاونج ولاية كاشين في ميانمار (بورما)، كما أنه يحتوي على بعض الشوائب الحشرية أيضا.

العنبر البورمي

العنبر الأخضر

يتميز العنبر الأخضر أنه ذو رائحة طبيعية لطيفة وناعمة عند وضعه على الجلد، ويمكن تقوية هذه الرائحة بإضافة حمض النيتريك (Nitric)، كما ويصل عمر هذا النوع من العنبر إلى ملايين السنين، يدخل العنبر الأخضر في صناعة المجوهرات.

عنبر الكوبال

اسم الكوبال هو الاسم لشجرة الراتنج، حيث يتم استخراج العنبر من أحفوريات شجرة الكوبال، يتمتع عنبر الكوبال برائحة جميلة وخفيفة تميزه عن غيره من أنواع العنبر.

شكل عنبر الكوبال

العنبر المكسيكي

يتمتع العنبر المكسيكي برائحة جيدة ويوجد هذا العنبر في تشياباس بالمكسيك، كما أنه يُستخرج من أحفوريات أشجار معينة وهو شبيه بالعنبر البحر الكاريبي.

العنبر الأبيض

وهو من أندر أنواع العنبر، يتميز بشكله الجميل وزخرفته بألوان مختلفة مثل العسلي أو الرمادي أو الأخضر أو الأزرق أحيانا.

العنبر المكسيكي
شكل العنبر المكسيكي

العنبر الأحمر

ويعتبر ثاني الأنواع النادرة من العنبر بعد العنبر الأبيض، وهذا الكهرمان باهظ الثمن.

مكونات العنبر

خصائص فيزيائية

كما قلنا سابقا أن للعنبر أشكال وأحجام مختلفة، ولكن عادة ما يكون وزن القطعة الواحدة من العنبر حوالي 15 جرام إلى 50 كيلو جرام أو أكثر، بالإضافة أن العنبر له ثقلاً نوعياً يتراوح بين 0.780 إلى 0.926، كما أنه يذوب عند حوالي 62 درجة مئوية أي ما يقارب حوالي 144 درجة فهرنهايت إلى سائل دهني أصفر، وعند 100 درجة مئوية أي 212 درجة فهرنهايت يتطاير العنبر على شكل بخار أبيض.

المكونات الكيميائية

إن العنبر لا يتفاعل مع الحمض، يحتوي العنبر على 25% من مادة الأمبرين. إن هذه المادة لها رائحة جميلة جدا شبيهة برائحة المسك، ولها ايضا دور كبير في تثبيت الرائحة مدة طويلة من الزمن لهذا السبب يدخل العنبر في تركيب أثمن وأجود أنواع العطور الشهيرة.

ولكن من الممكن فصل الأمبرين عن العنبر من خلال تسخين العنبر الخام في الكحول، وبعد ذلك تبريد المحلول الناتج عن التسخين. ثم بعدها ينتج من الأمبرين عن طريق الأكسدة المكونات الرئيسية لرائحة العنبر وهما الأمبروكسان والأمبرينول. ولكن حاليا أصبح يتم إنتاج الأمبروكسان صناعيا فقط ليتم استخدامه في صناعة العطور.

كما ويعتبر العنبر من أفضل المصادر الحيوانية وأندرها التي تدخل في تصنيع أغلى العطور، لأن أغلب المكونات التي يتم تصنيع العطور منها هي نباتية أو كيميائية ولكن من النادر أن تكون المكونات حيوانية.

استخدامات العنبر

يستخدم العنبر كثيرا في صناعة أغلى العطور والبخور، كما ويستخدم العنبر في الطعام والشراب، إذ يشاع أن العنبر والبيض كان قديما الوجبة الرئيسية لملك إنجلترا الثاني الملك تشارلز. بالإضافة إلى أن العنبر يدخل صناعة الكثير من المشروبات مثل وصفة مشروب شجيرة الروم والتي كانت معروفة في منتصف القرن التاسع عشر. وهي خيط من العنبر واللوز والقرنفل مع الكاسيا وقشر البرتقال. استخدم العنبر ايضاً كعامل منكه في القهوة التركية، وفي الشوكولاتة الساخنة في أوروبا في القرن الثامن عشر. وتم استخدامه من قبل المصريين القدماء كبخور، أما الآن يستخدم العنبر في مصر في تعطير السجائر، ناهيك أيضا عن استخدام العنبر لعلاج الصداع ونزلات البرد والصرع. ويدخل أيضا في صناعة البهارات.

 

كيفية استخدام العنبر الخام

يمكن استخدام العنبر الخام فورا كبخور، حيث يتم وضعه فوق الجمر او يمكن أن يذر فوق خشب العود على الجمر، (من الممكن فركه بالأصابع ليصبح مثل المسحوق). كما أنه من الممكن خلطه مع العود الهندي لتفوح أطيب الروائح وأجملها في المكان.

 

فوائد استخدام العنبر

 التخفيف من ألم التسنين

كان العنبر يستخدم قديما كعلاج للتخفيف من وجع التسنين عند الأطفال وهذا بسبب احتوائه على حمض السكينيك. وكان يتم تدليكه بلثة الطفل، ولكن لا ينصح استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

العناية بالبشرة

إن للعنبر فوائد كثيرة في الحفاظ على نضارة البشرة وبقائها شابة، كما يؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، بالإضافة إلى أن للعنبر دور في معالجة أغلب المشاكل الجلدية مثل الحروق.

 صناعة العطور

يتمتع العنبر جميلة برائحة يصعب تفسيرها لذلك يدخل في صناعة العطور، كما أنه يحافظ على رائحة العطر لأطول مدة ممكنة.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يساعد العنبر على تقوية صحة الجهاز الهضمي وحمايته من العديد من المشاكل المختلفة، مثل علاج الإمساك والإمساك المزمن، يساعد العنبر أيضا على علاج عسر الهضم والتخلص من الغازات المعوية.

مقوي جنسي

له دور كبير في تحسين القدرة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي عند النساء والرجال، حيث أكدت دراسات حديثة أن إضافة العنبر إلى الزعفران يجعله مقويا جنسيا. ولكن يحذر من تعاطيه بكثرة حتى لا تنتج أعراض سلبية كالصداع والوهن والأرق، كما أنه يسبب أضرار بالصحة إذا تم إضافته إلى الطعام بكميات كبيرة، دون معرفة الكمية المناسب

 فوائد أخرى للعنبر

  • يعمل العنبر على فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن
  • التخفيف من الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيزم.
  • يخفف من ألم الأعصاب.
  • يحافظ على صحة وسلامة الدماغ
  • يحسن من الحالة النفسية ويساعد على الراحة والإحساس بالهدوء والطمأنينة.
  • يقلل أيضا من مشكلة العصب السابع.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج لأمراض الأمعاء والكبد والمثانة.

ولكن لا يجب استخدام العنبر لعلاج أي مشكلة أو حالة دون الذهاب إلى الطبيب واستشارته، وذلك لتجنب حدوث أي عارض.

معلومات قيمة عن حوت العنبر

يعتبر حوت العنبر من أشهر وأهم الحيتان في العالم، يعيش حتى عمر 70 عامًا أو أكثر ولكنه حاليا مهدد بالانقراض وممنوع صيده دوليا.

يتميز كونه من أضخم الحيتان وأكبرها حجماً على الإطلاق وهو ذو رأس كبير الحجم، يبلغ وزنه إلى 56 طنًا. بينما يصل طول الذكر البالغ منه 20.5 مترًا، أما بالنسبة لأنثى الحوت فهي تكون أصغر حجمًا من الذكر. حيث يبلغ حجمها إلى نصف حجم الذكر.

يتميز حوت العنبر عن غيره من الحيتان برأسه العملاق مع شكل مستطيل. كما أن له فتحة نفث تقع عند مقدمة الرأس في اتجاه اليسار وأما بالنسبة لذيل الحوت فهو مثلث الشكل عالي السماكة، كما إنه أكبر من ذيل أي حوت آخر.

غذاء حوت العنبر

تستطيع حيتان العنبر أن تأكل ما يقارب 3.5 ٪ من وزنها بشكل يومي، وتتغذى بشكل أساسي على رأسيات الأرجل. الأخطبوطات ومختلف أنواع الأسماك وغذاؤه المفضل هو الحبار العملاق والحبار الهائل.

يملك الحوت جمجمة تمكنه من تحديد أماكن فريسته عن طريق الصدى، وتعتبر حاسة الشم والتذوق عنده ضعيفة لأن لديه جهاز الشم صغير، لهذا فإنه يعتمد على حاسة السمع.

 

صوت حوت العنبر

يسمى صوت حوت العنبر صريرا إذ أن صوته يشبه صوت صرير الباب، يستخدم الحوت صوته للانقضاض على فريسته. كما أن هذا الصوت يفيده أيضا في التواصل مع باقي الحيتان الأخرى.

التزاوج والحمل عند حوت العنبر

مع الأسف لم يستطع العلماء معرفة ذلك إلى الآن وذلك لأن حيتان العنبر تستطيع الغوص في أعماق المحيط قد تصل إلى 1000 متر تحت الماء، وبالتالي يصعب مراقبتها.

بينما تصل فترة الحمل عند حوت العنبر من 14 شهر آلي 16 شهر، وتستطيع أنثى الحوت أن تلد مرة واحدة من 4 إلى 20 سنة.

وفي نهاية المقال نرجو أن يكون هذا المقال قد لاقى إعجابكم وأن تكونوا قد حصلتم على أكبر فائدة من خلال اطلاعكم على المعلومات القيمة عن العنبر.

تم تحسين المقال لأرشفة في محركات البحث عن طريق شركة professional click marketing

Open chat
هل تحتاج الي مساعدة؟